من هي السلطانة هويام ، ويكيبيديا السلطانة هويام ، السيرة الذاتية السلطانة هويام الحقيقية , صور السلط

الموضوع في 'السيرة الذاتية' بواسطة nermeen, بتاريخ ‏24 ديسمبر 2012.

  1. nermeen

    nermeen مشرف Staff Member

    من هي السلطانة هويام ، ويكيبيديا السلطانة هويام ، السيرة الذاتية السلطانة هويام الحقيقية , صور السلطانة هويام الحقيقية ، معلومات عن السلطانة هويام الحقيقية ويكيبيديا ، كيف ماتت السلطانة هيام زوجة السلطان سليمان ، نهاية السلطانة هيام زوجة سليمان القانوني

    حوريم).. من جارية إلى أميرة في البلاط العثماني
    أنجبت ابنة وخمسة أبناء، وفجعت بموت ولديها المبكر
    وقضت أواخر أيامها معتلة وحزينة!
    بنت مساجد وحمامات وأنشأت مؤسسات لفقراء مكة والمدينة !

    يخبرنا التاريخ عن نساء كثيرات لعبن أدوارا مهمة وكبيرة في حياة رجال مشاهير وتركت أثرا في بلادهن وشعوبهن. ومن هؤلاء (حوريم) التي سبيت الى تركيا وأهديت الى السلطان العثماني (سليمان) فأحبها وتزوجها خارجا على التقاليد.
    نالت السلطانة (حوريم) شهرة واسعة في حياة زوجها السلطان العثماني (سليمان العظيم)، وعوملت في الغرب كما في الشرق، كملكة وامبراطورة لها هيبتها وجلالتها.
    دخلت (حوريم) البلاط العثماني (سبية) قدمها تتار القرم هدية للسلطان لتكون واحدة من جواريه. وسرعان ما تمكنت بفضل ذكائها وفطنتها وجمالها الآسر من ان تجعل السلطان يفتتن بها فنصبها ملكة على قلبه وعلى الامبراطورية العثمانية.
    حكاية أول سلطانة تعرفها الامبراطورية العثمانية من سلالة غير ملكية.
    ***
    (روكسلانا) تصبح (حوريم)
    تفيد بعض المراجع التاريخية ان تلك الصبية الرائعة الحسن والجمال أعطيت اسم (حوريم) عندما أدخلت الى البلاط العثماني عام 1520، وهو اسم يعني السعادة والمرح، لأن الابتسامة وحيوية التعبير لم تكونا تفارقان محياها.
    وفي ذلك الحين، لم يكن يعرف عن تلك الصبية الحسناء، التي تمكنت، خلال عام واحد فقط، من الاستحواذ على قلب السلطان العثماني سوى انها تنحدر من أصل سلافي أو بولوني، وانها تدعى (روكسلانا). وفيما معظم القليل المعروف عن نشأتها وحياتها السابقة يعتمد على الروايات والأحاديث المنقولة، فإن مراحل وتفاصيل حياتها بعد زواجها من (السلطان سليمان) موثقة جيدا وهي في غاية الدقة والوضوح وتفيد انها انجبت له بين الاعوام 1521 و1525 خمسة أطفال هم (محمد) وابنتها الوحيدة (ميريما)، و(سليم) (الذي أصبح لاحقا السلطان سليم الثاني) و(بيازيد)، وفي عام 1531، أنجبت له صبيا خامسا سمي (جهانجير).
    بذلت (حوريم) جهودا مضنية لتمحو العاطفة التي يكنها السلطان لخليلاتها الأخريات المفضلات مثل (ماهيدوران) و(غولبابار)، ولم تعدم وسيلة لتحقيق هذه الغاية، فكانت غالبا ما تلجأ الى استخدام المكر والدهاء، وفي بعض الأحيان، لم تكن تجد أي ضير في ان تجاهر بغيرتها وتطلق العنان لسورات غضبها.
    وكتب المؤرخ الفينيسي (الجنوبي) (بييتر وبرانغادينو)، ان (حوريم) كانت تفتعل مشاجرات مع خليلات السلطان الأخريات، وتمكنت في النهاية من القضاء على منافساتها، والاستئثار بحب السلطان، وهي رفضت ان تبقى مجرد خليلة (علما بأن التقاليد تمنع على السلاطين العثمانيين الزواج بالخليلات) وأصرت على ان تصبح زوجة شرعية وإمرأة حرة.
    وبالفعل، كان لها ما أرادت، ففي عام 1530، تزوجها السلطان، الأمر الذي أكسبها لقب (سلطانة)، وهو لقب كان محصورا فقط ببنات السلطان، وأصبحت بذلك أول سلطانة تعرفها الامبراطورية العثمانية، من سلالة غير ملكية !

    سليمان يخرق التقاليد
    وكتب السفير النمساوي (غيزلان دوبوسبك)، الذي خدم في تركيا بين 1555 و1562، في مذكراته يقول: (حصل سليمان على بضعة أبناء آخرين من (روكسلانا) (السلطانة حوريم) الذي دفعه حبه لها إلى منحها موقع الزوجة الشرعية وتخصيص (مهر) من أجلها. ومعروف ان تخصيص المهر هو الأسلوب الأضمن لاعلان الزواج الشرعي عند الأتراك. وبهذه الطريقة، سجل (سليمان) سابقة، وخرج على التقاليد والعادات التي كانت معتمدة لدى من سبقه من السلاطين).
    وكتب الديبلوماسي النمساوي (هانز ديرنشاوم)، وكان أمضى بعض الوقت في اسطنبول عام 1555 في مذكراته (ان سليمان وقع في حب تلك الفتاة المجهولة العائلة، والتي يغلب الظن بأنها من أصل روسي، فأعتقها وتزوجها وسمح لها بالانتقال للعيش معه في نفس القصر).

    ذكاء وطموح وحب !
    ويلفت (ديرنشاوم) الى (ان جميع طلبات (حوريم) كانت مجابة من دون قيد أو شرط، وكانت هي التي طلبت ان يتم نقل مقر الحريم الامبراطوري من قصر (بيازيد) القديم، الى قصر (توبكابي)، لتكون على مقربة من سليمان). ويقول: (كان نفوذها على السلطان عظيما لدرجة دفعت البعض الى التكهن بأنها ربما تكون سيطرت عليه بفعل (السحر) ! لكن من المهم، وفي جميع الأحوال، ان نعرف بأن (حوريم) حققت غاياتها وأهدافها بفضل الذكاء والطموح والحب !).

    تبادل الأشعار والرسائل

    أعلن (سليمان) و(حوريم) حبهما، الواحد للآخر، عبر القصائد الشعرية والرسائل أيضا، وغالبا ما كان يخاطبها على انها المليكة والحبيبة والقمر المتلألئ ورفيقة الدرب الطويلة وكل شئ... وطبعا لم يكن لينسى ان يناديها بـ (السلطانة). وفي احدى رسائلها الى (سليمان)، كتبت (حوريم) تقول: (يا سيدي ويا سلطاني، مر شهر ونصف الشهر من دون ان أتلقى أخبارا من سلطاني.. لا أعرف طعم الراحة من دون ان أرى وجهك كل يوم، وأمضي ليلي ونهاري في الندب والبكاء.. لقد أثقلت علي حياتي وضاق العالم في عيني وأنا بعيدة عنك.. إني أترقب رؤيتك بفارغ الصبر..).

    وفي رسالة أخرى، كتبت له تقول: (يا سيدي، أنت شمسي وسلطاني ومنبع سعادتي، اريد ان أسجد وألثم قدميك بدموعي وقبلاتي.. ان حبي لك جنوني...).

    ديبلوماسية (حوريم)
    وتفيد المراجع ان المبعوثين الأجانب الى اسطنبول كانوا يحملون الهدايا النفيسة الى السلطانة (حوريم). ومن جهتها، ارتبطت (حوريم)، عن طريق المراسلة، بعلاقات صداقة مع عدة ملكات في العالم، ومع شقيقات الشاه (تحمسب)، ملك بلاد فارس آنذاك. انه عندما لجأ الأمير الفارسي (إلكاس ميرزا) الى البلاط العثماني، عاملته بكل الحنو والعطف الذي قد تكنه أم لولدها، وخاطت له بنفسها، قيمصا حريريا وثوبا مطرزا بالذهب.

    أزياء (حوريم9
    وتذكر بعض المراجع ان السلطانة (حوريم) ساهمت الى حد كبير في فرض ذوقها في الأزياء على نساء ذلك الزمن وأثرت فيهن بتسريحة شعرها غير المألوفة وملابسها وحليها. وظهرت في لوحة بريشة الفنان (جاكوبو تينتوريتو) وهي ترتدي قفطانا حريريا بأكمام طويلة وياقة عنق مثنية الى الخلف و(هوتوز) (نوع من الرداء)..
    أما الفنان (ملشيور لوريكس) فأحب ان يظهرها في لوحته كامرأة جميلة ممتلئة قليلا وتحمل زهرة في احدى يديها، وتضع أقراطا من اللؤلؤ في أذنيها، وتضفر شعرها.. ويضم متحف قصير (توبكابي) لوحة أخرى للسلطانة (حوريم) تظهرها في شكل امرأة ذات وجه صغير نحيل، وعينين سوداوين واسعتين، وثغر صغير وترتدي (هوتوز) مرصع باللآلئ والأحجار الكريمة، إضافة الى أقراط أذن هلالية الشكل. واللوحة في مجملها، تظهر امرأة تبث الجمال وقوة الشخصية والشكيمة.

    مكائد واغتيالات..
    ويقال أنه حاكت السلطانة (حوريم) مكائد ومؤامرات، ودبرت اغتيال الوزير الكبير (ابراهيم باشا) وابن زوجها (مصطفى) وكان الابن الأكبر لـ سليمان) من خليلته (ماهيدوران). كما تآمرت لتنصب ابنها (بيازيد) وليا للعرش.
    ومن جهة أخرى، خبرت السلطانة (حوريم) المأساة والفاجعة مع الوفاة المبكرة التي لحقت بابنيها (محمد) و(جهانجير)، وأمضت ما تبقى من حياتها معتلة الصحة، وفي شبه عزلة.

    مشاريع عمرانية وخيرية
    كانت السلطانة (حوريم) شغوفة بالمشاريع العمرانية والأعمال الخيرية، وبفضل عائدات أملاكها في (ابيولو) و(ايدوس) و(بينارهيسار)، بنت مسجدا في (حسكي) ومباني سكنية في (عسكراي) و(اسطنبول)، إضافة الى (الحمام) التركي الشهير الموجود في (هاجيا صوفيا)، وخطوط لمد المياه في مدينتي (اديرن) و(اسطنبول). وأنشأت مؤسسات لأعانة الفقراء في مكة والمدينة.
    خُرَّم (1506 - 15 أبريل 1558) هي الزوجة الثانية للسلطان العثماني سليمان القانوني، ووالدة ابنه وخليفته سليم الثاني، تواجه اتهامات تاريخية بضلوعها في إعدام الصدر الأعظم إبراهيم باشا وأكبر أبناء القانوني والمرشح لخلافته مصطفى.
    محتويات

    1 الأصول
    2 أسماء
    3 حياة القصر
    4 اتهامات تاريخية
    4.1 إعدام ولي العهد
    4.2 إسقاط الصدر
    4.3 تنصير وتهويد
    5 أعمال خيرية
    6 الوفاة
    7 إحياء
    8 مصادر

    الأصول

    ولدت خُرَّم في بلدة اسمها روهاتين (Rohatyn) شرقي أوكرانيا ويعتقد أن والدها قس أرثوذكسي أوكراني. في 1520، اختطفت من تتار القرم أثناء هجماتهم المعتادة على شبه الجزيرة وبيعت لاحقاً أو أهديت إلى القصر العثماني.

    هناك، بدأت خُرَّم في القصر السلطاني كجارية، ثم تحولت إلى الإسلام.
    أسماء

    لا تذكر المصادر العثمانية المزامنة لعصر خُرَّم اسمها الكامل، وتكتفي بأنها خُرَّم خاصيكي سلطان (Hürrem Haseki Sultan) حيث تعني Hürrem بالتركية: الباسمة أو الضاحكة، وهو اسم ربما يعود إلى جذره الفارسي (Khurram)، أما خاصيكي -أو خاصكي- سلطان فهو تعبير عثماني يشير إلى والدة ولي العهد.

    أما في المصادر العربية فتعرف باسم خُرَّم أو حُرَّم أو كريمة، كما تتكرر الإشارة إليها باسمها الأوروبي ذي التنويعات المختلفة: روكسولينا، روكسلانا، روكسولانا، روكسلين، روكسيلانة.

    وتصف الكثير من الكتب التاريخية خُرَّم بـ"الروسية" وهي صفة لا تعود إلى روسيا اليوم بقدر ارتباطها وقتذاك بدول أوروبا الشرقية وضمنها أوكرانيا.

    وتطلق الأدبيات الأوكرانية اللاحقة على خُرَّم اسم "أناستاسيا/ناستيا" ويرد اسمها في المرويات البولندية -حيث كانت أوكرانيا جزءًا من المملكة البولندية- اسم "ألكساندرا ليسوفسكا".
    نصب تذكاري لخُرَّم في "روهاتين" بأوكرانيا حيث ولدت.
    حياة القصر

    سرعان ما استقطبت خُرَّم اهتمام سيدها السلطان سليمان القانوني، وتتفق معظم المصادر التاريخية على تأثيرها الكبير عليه. وتظهر في الرسائل المتبادلة بين الاثنين علاقة حب متأججة.

    في إحدى رسائلها إلى السلطان، كتبت خُرَّم[1]:

    روكسلانا سيدي، إن غيابك عني قد أجج ناراً لا ينطفئ لهيبها. ارحم هذه الروح المعذبة وسارع في الجواب، لأنني قد أجد فيه ما يخفف عني. سيدي، حين تقرأ كلماتي ستتمنى لو أنك كتبت إلي أكثر للتعبير عن شوقك.

    روكسلانا

    العلاقة الخاصة بينها وبين السلطان، فسّرت وقوف القانوني في صف خُرَّم حين نشوب خلافات بينها وبين "ماه دوران" زوجة السلطان الأولى. كانت والدة السلطان عائشة حفصة تتدخل للتهدئة بين الزوجتين[2]، إلا أنه بعد وفاتها عام 1535، اشتدت شراسة الخلافات وصولاً إلى الاشتباك بالأيدي.
    رسالة تهنئة من خُرَّم إلى زيغمونت بتوليه العرش عام 1549.

    الاشتباك المعروف، والأخير، ألحق أضرارًا جسدية بخُرَّم، وكان وراء نفي السلطان لـ"ماه دوران" إلى مانسيا مع ابنها، أكبر أبناء القانوني، مصطفى؛ رغم أن هذا النفي قُدّم بوصفه إجراءً بروتوكوليًا معتادًا لتجهيز مصطفى لولاية العهد.

    برحيل منافستها، باتت خُرَّم توسع نفوذها، ومارست خلال ولاية زوجها السلطان سليمان أدوارًا سياسية تفصح عنها مراسلاتها مع زعماء العالم آنذاك، وازداد موقعها أهمية مع تقديمها ستة أبناء للسلطان: الأميرة محرمة، وسليم، وبايزيد، وعبدالله، وجهانكير، ومحمد.
    اتهامات تاريخية

    يدافع بعض المؤرخين عن السلطانة خُرَّم باعتبارها راعية للكثير من الأوقاف الخيرية، ولوقوفها خلف زوجها الذي بوأته إنجازاته موقعًا فريدًا في سلسلة السلاطين العثمانين؛ غير أن مؤرخين آخرين يحمّلونها مسؤولية أحداث دموية وسياسية ضخمة ضمن مفهوم "سلطنة الحريم".
    إعدام ولي العهد

    تُتهم خُرَّم بدورها في تحريض السلطان على ابنه وولي عهده مصطفى لإفساح الطريق لابنها سليم صوب العرش العثماني[3][4]. وساعدها في ذلك زوج ابنتها محرمة، الصدر الأعظم رستم باشا، الذي انتهز فرصة قيادة مصطفى لإحدى الحملات العسكرية إلى بلاد فارس ليكاتب السلطان بأن ابنه، بمساعدة من العسكر المعجبين به، ينوي الانقلاب عليه[5]. عام 1553، سافر السلطان إلى فارس، واستدعى ابنه إلى خيمته، ليتم خنقه فور دخوله[5] بخيط من الحرير وفقًا للتقاليد العثمانية في إعدام الشخصيات المهمة.
    خُرَّم كما تخيلها رسام في لوحة من القرن الثامن عشر.

    وكتب سفير النمسا في بلاط القانوني، الذي ألف كتابًا عن الدولة العثمانية طبع عام 1633، يمتدح السلطان العثماني ويعدد مزاياه قبل أن يتطرق إلى حادثة قتل ولي العهد؛ يقول[6]:

    روكسلانا .. ولكنه كان مغرمًا بزوجته وحبه المتزايد لها جعله يقتل ابنه مصطفى. وحتى هذه النقيصة تنسب عادة إلى غلبتها عليه بجمالها الخلاّب وإكسير الحب. ومن المؤكد أنه بعد أن اختارها لتكون زوجته الشرعية لم يلامس أية امرأة أخرى مع أن شريعتهم لم تمنعه من ذلك.

    روكسلانا
    إسقاط الصدر

    يتهم المؤرخون خُرَّم بالوقوف وراء إحدى أكثر أحداث التاريخ العثماني جدلًا، وذلك هو إعدام الصدر الأعظم القوي، رفيق صبا القانوني وساعده الأيمن، إبراهيم باشا. ووفقًا للروايات، فإن السلطانة خُرَّم سعت لتقويض ثقة السلطان بإبراهيم، خاصة مع دعم الأخير لمصطفى[7] النجل الأكبر للسلطان من زوجته الأولى "ماه دوران".

    في واحدة من الرسائل التي كتبتها خُرَّم إلى السلطان، جاء ذكر إبراهيم باشا صراحة، كالتالي[1]:

    روكسلانا سيدي، تسألني عن السبب في غضبي على إبراهيم باشا، وحين يجمعنا الله ثانية سأذكر لك السبب وستفهمني.

    روكسلانا

    ويربط المؤرخون بين إعدام إبراهيم باشا خنقًا بأمر سلطاني عام 1536، وتعيين زوج ابنة خُرَّم، رستم باشا، صدرًا أعظمًا للقانوني.
    تنصير وتهويد

    لاحقت جذور خُرَّم المسيحية سمعتها التاريخية، إذ تُتهم باستغلال موقعها لتقويض الدولة العثمانية الإسلامية لصالح الدول الأخرى، بما فيها الصفوية، ويزعم مؤرخون، دون سند، أنها يهودية الأصل؛ رابطين مسلكها في القصر السلطاني بذلك.
    أعمال خيرية

    استثمارًا لموقعها النافذ، قدمت خُرَّم العديد من الأوقاف والمنشآت الخيرية في العاصمة العثمانية، كما ولكونها زوجة خليفة المسلمين فقد شملت أعمالها مكة المكرمة والقدس.

    من أوائل أعمالها، مسجداً ومدرستين قرآنيتين ومستشفى نسائي في أسطنبول، إضافة إلى حمام لخدمة المصلين في آيا صوفيا.

    وفي القدس، ما يزال الوقف الذي دشنته روكسلانا عام 1552 يقدم خدماته إلى الفقراء، ويعرف اليوم باسم "خاصكي سلطان" إشارة إلى اللقب الفخري للسلطانة خُرَّم. "وفي شهر رمضان بالذات يظل لهذا المعلم التاريخي والحضاري حضور وعطاء خاصين حيث يتوافد الفقراء واليتامى والمساكين وعابري السبيل بكثافة للتزود بوجبات الإفطار"[8].
    ضريح خُرَّم في المسجد السليماني.
    الوفاة

    توفيت خُرَّم في 15 أبريل 1558، ودفنت في ضريح مقبب يتبع للمسجد السليماني، وقد دفن زوجها السلطان لاحقاً قريباً منها.
    إحياء

    تلهم خُرَّم الفنانين، وتعود بين فترة وأخرى إلى الواجهة من خلال عمل فني، رواية أو لوحة أو موسيقى، تستعيد قصة الحب التي ربطتها بالسلطان العثماني، أو صعودها من جارية إلى سلطانة قوية.
    خُرَّم والسلطان كما تخيلهما الألماني أنتون هايكل (1780).

    واحدة من هذه الأعمال هي السيمفونية رقم 63 لهايدن، إذ تعرف باسم "روكسلانا" اعتماداً على الحركة الثانية من السيمفونية التي تحمل هذا الاسم، يضاف إلى ذلك الكثير من اللوحات الفنية التي حاولت رسم السلطانة العثمانية مقتدية بفتنتها التاريخية.

    وعادت خُرَّم إلى الواجهة مؤخراً بإذاعة المسلسل التركي "القرن العظيم" المعروف عربياً باسم "حريم السلطان".

    تبنى المسلسل وجهة النظر السلبية تجاه خُرَّم -واسمها في الدبلجة العربية "هُيام"- إذ أظهرها بمظهر المتآمرة الطامحة إلى الترقي مهما كانت الضريبة، وهي الصورة التي رسمها كثير من المؤرخين وعارضها بعضهم.
    [​IMG]
    كما أقيم في تركيا خلال عام 2011 معرض "عشق السلاطين" الذي تضمن سبع خطابات كتبتها خُرَّم إلى زوجها السلطان [1].
    السلطانة هيام زوجة السلطان سليمان

  2. المواضيع المتشابهة: من هي
    في منتدى العنوان التاريخ
    السيرة الذاتية من هي سهام أسيف السيرة الذاتية سهام أسيف ويكيبيديا صورة ‏28 يونيو 2014
    السيرة الذاتية من هي أودري هيبورن ويكبييديا ، قصة حياة أودري هيبورن وفاتها ‏4 مايو 2014
    السيرة الذاتية من هي شارلوت برونتي ويكيبيديا ، نبذة عن حياة شارلوت برونتي ، وروايات شارلوت برونتي ‏21 إبريل 2014
    السيرة الذاتية صور ابناء عبدالرحمن ال رشي ، من هي زوجة وابن عبد الرحمن ال رشي ‏13 إبريل 2014
    السيرة الذاتية من هي مها المنيف ويكبيديا ‏30 مارس 2014

مشاركة هذه الصفحة

عثر الزوار على هذه الصفحة من خلال البحث عن

  1. كيف هى حياة هيام

    ,
  2. معلومات عن هويام