اعراض سرطان الرحم ، اعراض سرطان الرحم والمبيض ، اعراض سرطان الرحم عند النساء ، اعراض سرطان الرحم وال

الموضوع في 'الصحة و التغذية' بواسطة nermeen, بتاريخ ‏15 يناير 2013.

  1. nermeen

    nermeen مشرف Staff Member

    اعراض سرطان الرحم ، اعراض سرطان الرحم والمبيض ، اعراض سرطان الرحم عند النساء ، اعراض سرطان الرحم والمهبل ، اعراض سرطان الرحم عند البنات وبعد سن الياس و اعراض سرطان الرحم المبكر وعنق الرحم ، اعراض سرطان الرحم الخبيث للفتيات
    الفحوصات الطبية المنتظمة للرحم والثديين مسألة ضرورية جداً، لكن من المهم أيضاً عدم الاكتفاء بهذه الفحوصات السنوية أو الدورية لكشف احتمالات الإصابة بالسرطان في مرحلة مبكرة، إذ يتعيّن على كل أنثى أن تصغي جيداً إلى ما يقوله جسدها، وأن تلاحظ وتراقب أي عارض يبدو غريباً أو لا يمكن تفسيره، ومعرفة أسبابه، لأنك يا سيدتي لا ترغبين في الانضمام إلى نادي المصابات بالسرطان اللواتي اكتشفن ان تلك العوارض الغريبة، أو تلك التي لا يمكن تفسيرها، وتجاهلنها، إنما كانت بوادر الإصابة بالمرض، وأشبه بصفارة إنذار تعلن عن بداية الإصابة التي تجاهلنها على مر السنين، حين كان المرض في مراحله الأولى وعملية الشفاء منه أكثر سهولة.

    أحد مواقع الإنترنت المتخصصة في الشؤون الطبية نشر لائحة بعشرين عارضاً صحياً يمكن اعتبار كل منها صفارة إنذار للإصابة بالسرطان، وطالب النساء بعدم تجاهل أي منها، بل عرض الأمر على الطبيب المختص فوراً لمواجهة الإصابة في مراحلها الأولى.. وفي ما يلي تفاصيل هذه.......

    العوارض:



    1 - اللهاث أو ضيق النفس
    من أول الأعراض التي يتذكرها مرضى سرطان الرئة هي عدم قدرتهم على أخذ نفس عميق. وقد وصفت سيدة مريضة حالتها قائلة «لم أكن أستطيع المشي ولو لمسافة قصيرة من دون أن الهث، ظننت أنني مصابة بحالة ضيق نفس، لكن لماذا الآن وأنا لم أعان من هذه الحالة من قبل؟».

    2 - سعال مزمن أو وجع في الصدر
    من المعروف أن عدة أنواع من السرطان بما فيها سرطان الدم (لوكيميا) والرئة تسبب أعراضاً مشابهة، (سعالا شديدا أو التهاب القصبة الهوائية).
    ومن المهم ملاحظة الفرق بين حالة مرضية عادية والإصابة بالسرطان، ففي الحالة الأخيرة تستمر الأعراض لمدة طويلة، أو تختفي لفترة قصيرة، لتعود من جديد بصورة أكثر حدّة.
    وتجدر الإشارة إلى أن نسبة عالية من مرضى سرطان الرئة اشتكت من وجع في منطقة الصدر كان يمتد إلى الكتف والذراعين.

    3 - ارتفاع حرارة متكرر أو التهابات
    يمكن أن تكون هذه الأعراض دليلاً على الإصابة بسرطان الدم الذي يبدأ في منطقة النخاع (الحبل) الشوكي.
    ومن المعروف طبياً أن سرطان الدم يجعل النخاع الشوكي يفرز خلايا دم بيضاء غير طبيعية تتجمع حول خلايا الدم البيضاء الطبيعية، وتسبب إضعاف قدرة الجسم على مكافحة الالتهابات.
    وغالباً ما ينجح الأطباء المختصون في تشخيص الإصابة بسرطان الدم لدى أشخاص تقدمت بهم السن نوعاً ما، بعد أن يشكو المريض من حالة تشبه أعراض الرشح لكنها تدوم لفترات طويلة، يرافقها شعور بالتعب وارتفاع في درجة الحرارة.

    4 - صعوبة البلع
    تعتبر صعوبة البلع من أكثر الأعراض الدالة على سرطان الحنجرة أو سرطان المريء، وفي بعض الأحيان تكون صعوبة البلع من بين الأعراض الدالة على سرطان الرئة أيضاً.

    5 - غدد لمفاوية متورمة
    تورم الغدد اللمفاوية في أي مكان من الجسم دليل على حدوث تغيرات على الجهاز اللمفاوي، ربما تكون مقدمة على وجود سرطان ما. وقد تكون هذه التورمات السرطانية غير المصحوبة بألم في منطقة الرقبة أو تحت الإبط أو عند حنايا الجلد في أعلى الفخذ. فالتورم تحت الإبط مثلاً قد يكون دليلاً على سرطان الثدي، أما إذا كان في منطقة الرقبة أو عند أعلى الفخذ، فقد يكون دليلاً مبكراً على سرطان الدم.

    6 - سهولة التعرض للكدمات أو نزيف لا يتوقف
    غالباً ما تكون هذه الأعراض دليلاً على وجود تطورات غير طبيعية في صفائح الدم وخلاياه الحمراء، مما قد يقدم دليلاً على الإصابة بسرطان الدم.
    مريضة بسرطان الدم وصفت حالتها بالقول انها كانت تجد كدمات على جسمها في أماكن غير عادية كالأصابع واليدين، كما كانت تلاحظ بقعاً حمراء على وجهها ورقبتها وفي منطقة الصدر أيضاً. وقالت مريضة ثانية انها كانت تعاني من نزيف في اللثة من دون أي سبب.
    التفسير الطبي لهذه الكدمات وتلك البقع الحمراء أو النزيف غير المبرر هو أن خلايا سرطان الدم تصبح مع الوقت أكثر وأقوى من صفائح الدم ومن خلايا الدم الحمراء السليمة أيضاً، فتضعف قدرة الأخيرة على حمل الأوكسجين أو على التخثر.

    7 - شعور بالضعف والإرهاق
    وصفت مريضة بسرطان الدم حالتها بعد تشخيص المرض بالقول: كنت دائماً في حاجة الى الجلوس أثناء عملي. وفي أحد الأيام كنت غير قادرة على قيادة السيارة للعودة إلى منزلي.
    وبصورة عامة، يعتبر الشعور بالضعف والإرهاق دليلاً على عدة أنواع من السرطان، مما يتطلب أخذ الأعراض الأخرى بعين الاعتبار وهو أمر يحتاج إلى طبيب مختص. وفي حال الشعور بالإرهاق والضعف من دون أي سبب، حتى بعد الحصول على قسط وافر من النوم والراحة، ينصح بمراجعة الطبيب.

    8 - شعور بانتفاخ أو زيادة في وزن البطن
    البعض يعبر عن هذه الحالة بالقول ان الملابس، وبالذات البنطلون، أصبحت ضيقة. وعلى الرغم من أن هذه الأعراض لا تدعو إلى القلق وهي منتشرة بكثرة، ولا تعتبر دليلاً على وجود حالة سرطانية، لكن يستحسن الأخذ بعين الاعتبار أن معظم المصابات بسرطان المبيض أشرن إلى أعراض نفخة غير مفسرة في منطقة البطن تأتي فجأة وتستمر، ثم تختفي ثم تأتي من جديد وهكذا، وهي غير الأعراض التي لا تستمر سوى أيام قليلة وتصاحب الدورة الشهرية. وقلن ان تلك الأعراض أشارت إلى وجود أمر غير طبيعي.

    9 - الشعور بالامتلاء والشبع وعدم القدرة على الأكل
    ينظر الأطباء إلى مثل هذه الحالة على أنها دليل على الإصابة بسرطان المبيض. وغالباً ما تشكو المصابة بهذا النوع من السرطان بانعدام الشهية للأكل، بل عدم القدرة على الأكل على الرغم من مضي وقت لا بأس به من دون تناول أي طعام.
    وينصح المختصون أي سيدة تواجه مثل هذه الحالة التي قد تتكرر عدة مرات (من ناحية تشخيصية: أكثر من 13 مرة شهرياً) بمراجعة الطبيب، خاصة إذا كانت تلك الأعراض مصحوبة بألم في منطقة الحوض. ويستحسن أن تطالب طبيبها بإجراء فحص سونار للحوض.

    10 - آلام في منطقة الحوض أو في البطن
    آلام الحوض في حد ذاتها يمكن أن تعني الكثير من الأمور لأنها أعراض عامة لحالة تليف مثلاً في منطقة المبيض، أو تشكل أكياس المبيض، وغير ذلك العديد من أمراض الجهاز التناسلي. لذلك لا يركز الطبيب تفكيره على السرطان حين يسمع عن أي من هذه الأعراض.
    تأكدي من أن الطبيب تفحص كل الاحتمالات، وأجرى كل الفحوصات اللازمة، وسمع منك كل ما تعرفين عن تلك الأعراض التي تسبب لك القلق حتماً، لأن الألم والتشنج في منطقتي الحوض والبطن غالباً ما تصحبهما نفخة، مما يدل على احتمال كبير بالإصابة بسرطان المبيض. بالإضافة إلى أن سرطان الدم يمكن أن يسبب آلاماً في منطقة البطن نتيجة لتضخم الطحال.

    11 - انخفاض في الوزن من دون تفسير
    إذا لاحظت المرأة انخفاضاً في وزنها من دون حدوث أي تغيير في أسلوب حياتها أو غذائها أو حتى في ممارستها للرياضة، يتعيّن عليها أن تتساءل عن السبب.. لا بد من وجود سبب، فقد يكون ذلك دليلاً أولياً على وجود سرطان في القولون أو أي نوع آخر من سرطانات الجهاز الهضمي. ويمكن أن يكون انخفاض الوزن في مثل هذه الحالة دليلاً على انتشار سرطاني وصل إلى الكبد، فأثّر على الشهية وعلى قدرة الجسم في التخلص من الفضلات.

    12 - نزيف شرجي أو دم في البراز
    «ظننت أنني مصابة بالبواسير»، قول تردده على الأطباء معظم المريضات حين تشخيص سرطان القولون. ومن المهم جداً مراجعة الطبيب بمجرد مشاهدة دم أو ملاحظة نزيف عند الإخراج ومطالبته بإجراء فحص سونار أو منظار.

    13 - مغص وآلام في المعدة
    على الرغم من بساطة الأمر، فالكثيرون استشاروا أطباءهم حين أثار ذلك المغص أو تلك الآلام المعوية شكوكهم. وبالفعل هؤلاء هم المحظوظون لأن فحوصات السونار قد كشفت في مرحلة مبكرة إصابتهم بأورام سرطانية في الكبد.
    ويقول الأطباء ان آلام المعدة قد تدل على وجود سرطان في القولون، في حين يقول معظم المرضى ان الأطباء قد شخصوا حالاتهم خطأ قبل السونار على أنها قرحة.

    14 - احمرار أو ورم أو خراج في الصدر
    يمكن القول ان غالبية النساء يعرفن كيف يتفحصن أنفسهن لمعرفة إن كانت هناك أي تورمات في منطقة الصدر ، لكن المشكلة أن معظم النساء كثيراً ما يغضضن النظر عن الأعراض القريبة من البشرة، والتي قد تدل على تورمات سرطان الثدي.
    البعض تحدثن قبل السونار عن ملاحظة تورّمات ذات لون غامق كأنها أكياس دهنية في منطقة الصدر، وقالت أخريات انهن شعرن كأن الصدر تورم مع شعور بأن المنطقة باتت ساخنة ومصحوبة بآلام، مع ظهور بقع حمراء أو بنفسجية. ويقول الأطباء ان أياً من هذه الأعراض المثيرة للقلق يجب أن يدفع المرأة إلى الطبيب المختص لمناقشة كل الاحتمالات، وتفحص أي تغيرات تطرأ على منطقة الصدر.

    15 - تغيرات حلمة الثدي
    من أكثر الأعراض الدالة على سرطان الثدي انتشاراً، والتي تتذكرها المرأة قبل تشخيص حالتها مع هذا النوع من السرطان، تلك التغيرات التي تطرأ على شكل الحلمة، فقد تصبح مسطحة أو مقلوبة أو مائلة.
    وتقول مريضة ان حلمة ثديها باتت تبدو كأنها انقلبت، سطحها الداخلي صار ظاهراً. وللعلم فسرطان الثدي يسبب العديد من مشكلات الحلمة مثل الحكّة وتقشر الجلد وتكون ما يشبه الحراشف القرمزية، ومن المهم جداً استشارة الطبيب المختص بمجرد ملاحظة أي من هذه التغيرات غير العادية وعدم الإهمال.

    16 - دورة شهرية ثقيلة أو نزيف بين الدورات
    الكثيرات من المصابات بسرطان الرحم قلن قبل تشخيص حالاتهن انهن لاحظن مثل هذه التغيرات، لكن الأطباء تجاهلوا شكواهن وشخصوا الحالة خطأ على أنها أمور طبيعية تحدث قبل انقطاع الطمث.
    من المهم جداً استشارة طبيب مختص بمجرد ملاحظة أي من هذه الأعراض، والطلب منه إجراء فحوصات السونار للرحم.

    17 - تورم الوجه
    الكثيرات من المصابات بسرطان الرئة قلن انهن لاحظن قبل تشخيص حالاتهن تورمات وانتفاخات واحمراراً في منطقة الوجه. ويقول الأطباء في تفسير هذه التغيرات ان خلايا السرطان الصغيرة تسد الشرايين أو تعرقل الحركة فيها، مما يمنع الدم من التدفق بسهولة من وإلى الرأس والوجه.

    18 - خرّاج أو دُمّل لا يشفى
    جميع النساء تقريباً يعرفن أهمية الانتباه لظهور «شامة» غير عادية أو بصورة مفاجئة، والتي يمكن أن تكون دليلاً مبكراً على الإصابة بسرطان الجلد، لكن هناك بعض الدلائل التي غالباً ما تتجاهلها المرأة، أو أنها تعتقد أن تلك التغيرات أصغر من أن تثير القلق مثل ظهور أورام شمعية صغيرة، أو ظهور بقع من الجلد الناشف والمتقشر، التي يعتقد البعض أنها صدفية، أو حتى سهولة النزف.
    ومن المهم جداً للمرأة أن تسأل وتتعلم كيفية التمييز بين مختلف أنواع سرطان الجلد ودلائل كل منها، وبالتالي تقع عليها مهمة تفحص جسدها لملاحظة أي تغيرات غير عادية.

    19 - تغيرات في الأظافر
    من المهم القول ان أي تغيرات في الأظافر لا يمكن تفسيرها قد تكون دليلاً على الإصابة بواحد من عدة أنواع للسرطانات.
    ويقول الأطباء المختصون ان ظهور بقع أو خطوط بنية أو سوداء تحت الأظافر يمكن أن يدل على الإصابة بسرطان الجلد، في حين أن تضخم رؤوس الأصابع مع انحناء الأظافر وتقوسها إلى الأسفل يمكن أن يكون دليلاً على الإصابة بسرطان الرئة.. أما إذا صارت الأظافر بيضاء أو بهت
    لونها، فالاحتمال كبير بأن الكبد لا يعمل بصورة طبيعية، وقد تكون هذه التغيرات دليلاً على الإصابة بسرطان الكبد.

    20 - آلام في الظهر وفي الجزء السفلي من الخاصرة
    على الرغم من عدم وضوح هذه الأعراض، قال الكثيرون من مرضى السرطان انها كانت من أوائل الدلائل على سرطان الكبد الذي يوصف بأنه واحد من نوعين من السرطانات المعروفة باسم القاتل الصامت (الآخر هو سرطان المبيض).
    ويمكن القول بكل ثقة أيضاً ان سرطان الثدي غالباً ما يمكن تشخيصه بسبب آلام الظهر لأن الورم السرطاني يضغط على الصدر، أو لأن الورم
    السرطاني ينتشر إلى العمود الفقري والأضلاع.


مشاركة هذه الصفحة

عثر الزوار على هذه الصفحة من خلال البحث عن

  1. الالم الرحم عند الحركه و النوم لدى النساء