موقف روسيا من الحرب ضد سوريا

الموضوع في 'القسم العسكري' بواسطة klam555, بتاريخ ‏27 أغسطس 2013.

  1. klam555

    klam555 عضو فعال

    قصف دمشق خلال ساعات بأمر من اوباما وبوتين يخذل بشار وكاميرون يقطع اجازته..وهروب جماعي لكبار ضباط الأسد..



    8/27/2013

    [​IMG]
    – العالم يدق طبول الحرب على سوريا التي بدأ حلفائها بالتخلي عنها، فقد أكدت روسيا على لسان وزير خارجيتها أنها لن تحارب نيابة عن أحد، ووردت معلومات أن روسيا قد سحبت قطعها البحرية وعادرت البحر المتوسط، وبهذا يكون بوتين قد خذل الرئيس السوري بشار الأسد، وأعلن مصدر أردني أن الـ 48 ساعة القادمة حاسمة بالملف السوري.
    هروب كبار ضباط الجيش السوري

    وأكدت انباء أن أن كبار ضباط الجيش السوري النظامي بدأوا بالهروب عن طريق بيروت البري، وقد تداول هؤلاء الضباط فيما بينهم وبشكل سري خطورة الوضع الهش الذي وصل إليه نظام الأسد الذي تسارع انهياره بعد مجزرة الأطفال بالكيماوي، ووصلوا لنتيجة أنه عليهم الهروب فقد اثبتت التجارب السابقة في ليبيا ومصر وتونس واليمن أن المجازر الجماعية لا بد أن تنهي أي نظام ظالم مهما كان قوياً وقمعياُ، لذلك نجح بعض هؤلاء الضباط بالهروب وسيلحقهم البعض الآخر، وهذا يشكل اخطر ما تعرض له جيش الأسد، ومن المتوقع بعد تأمين هؤلاء الضباط أن يظهروا إعلامياً ليعلنوا انشقاقهم عن نظام الأسد.
    اوباما يأمر بقصف الأهداف العسكرية السورية..وتنسيق أمريكي مع إسرائيل

    وفي سياق تحرك العالم نحو الحرب على سوريا، قال البيت الابيض ان الرئيس باراك اوباما ناقش مع رئيس الوزراء الاسترالي كيفن رود الوضع في سوريا في حين أجرت مستشارته للامن القومي محادثات مع مسؤولين اسرائيليين.

    واضاف البيت الابيض قائلا في بيان ان اوباما ورود عبرا اثناء اتصال هاتفي عن 'قلقهما الشديد من تقارير عن استخدام النظام السوري اسلحة كيماوية ضد المدنيين قرب دمشق يوم الاربعاء.'

    واضاف رود في كلمة القاها في سيدني يوم الثلاثاء 'لا أعتقد ان العالم يمكنه ان يغض الطرف عن استعمال الاسلحة كيماوية ضد سكان مدنيين نتج عنه وفاة حوالي 300 شخص أو اكثر واصابة حوالي 3600 يرقدون في المستشفى.'

    واضاف ان عدم إتخاذ اجراء سيرسل رسالة للافلات من العقاب الي 'كل نظام لحكم الفرد يفكر مستقبلا في استخدام اسلحة كيماوية.'

    وصدر بيان ان الزعيمين 'ناقشا ردودا محتملة للمجتمع الدولي.'

    ومن جهة أخرى، اجتمعت مستشارة الامن القومي الامريكي سوزان رايس مع وفد برئاسة يعقوب أميردور رئيس مجلس الامن القومي الاسرائيلي. وقال البيت الابيض ان الاجتماع عقد في اطار سلسلة مشاورات ثنائية منتظمة على مستوى عال وتناول الوضع في كل من ايران ومصر وسوريا وقضايا امنية اخرى في المنطقة.

    وقال مسؤولون بادارة اوباما يوم الاثنين انه لا يمكن إنكار ان اسلحة كيماوية استخدمت وانه لا يوجد شك يذكر في أن الحكومة السورية هي المسؤولة عن هجوم أزهق ارواح المئات من الرجال والنساء والاطفال.

    وقال جاي كارني المتحدث باسم البيت الابيض للصحفيين 'الرئيس وفريقه يعكفان على تقييم الخيارات فيما يتعلق بالردود على هذا الانتهاك للاعراف الدولية.. الاستخدام المحظور لاسلحة كيماوية ضد سكان مدنيين.'

    وبينما يدرس اوباما الردود المحتملة اوضح مسؤولون امريكيون انهم يريدون الحصول على دعم دولي قبل اتخاذ اي اجراءات وبدأت الادارة سلسلة مشاورات مع حلفاء الولايات المتحدة. وتحدث اوباما في مطلع الاسبوع مع رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون والرئيس الفرنسي فرانسوا اولوند.

    وأكدت مصادر دولية متطابقة بأن اوباما أعطى أوامره للقوات الأمريكية بقصف الأهداف السورية العسكرية في دمشق وفي جميع أنحاء سوريا.


    وقال رئيس الوزراء الاسترالي -وهو دبلوماسي سابق بلده حليف وثيق للولايات المتحدة سيتولى رئاسة مجلس الامن التابع للامم المتحدة ابتداء من يوم الاحد- إن المباديء الدولية إزاء الاحداث في سوريا واضحة.

    رئيس وزراء بريطانيا يقطع اجازته


    قال رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون يوم الثلاثاء إن شن هجمات بالأسلحة الكيماوية في سوريا شيء 'مقيت تماما' يتطلب تحركا من جانب المجتمع الدولي وإن بريطانيا تدرس اتخاذ 'رد مناسب'.

    وقطع كاميرون عطلته امس الإثنين ليعود إلى لندن ومن المقرر أن يعلن اليوم ما إن كان سيدعو لانعقاد البرلمان مبكرا لبحث كيفية الرد على الأحداث الأخيرة في سوريا.

    وقال متحدث باسم كاميرون للصحفيين 'أي قرار سيتخذ.. سيكون في إطار عمل دولي صارم. وأي استخدام للأسلحة الكيماوية أمر مقيت وغير مقبول تماما... والمجتمع الدولي يجب أن يرد عليه.'

    هذا وقد صرحت تركيا تصريحات خطيرة تصب في تأجيج نار الحرب ضد سوريا حيث قال وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو يوم الثلاثاء إن شن هجوم بالغاز السام قرب دمشق الأسبوع الماضي يمثل 'جريمة ضد الإنسانية' واختبارا للمجتمع الدولي.

    وأضاف للصحفيين 'هذه جريمة ضد الإنسانية. والجريمة ضد الإنسانية ينبغي عدم السكوت عنها وما ينبغي فعله يجب فعله. بات واضحا اليوم أن المجتمع الدولي يواجه اختبار


    كردستان العراق مترددة بالتدخل ضد سوريا

    قال مسؤول كردي عراقي بارز ان اقليم كردستان في شمال العراق لا يزمع ارسال قوات الى سوريا للدفاع عن الاكراد هناك رغم المخاوف الامنية التي دعت الالاف منهم الى عبور الحدود.

    وقال الزعيم الكردي العراقي مسعود البرزاني في وقت سابق من الشهر الحالي ان اقليم كردستان الذي تتمتع قواته بتسليح جيد مستعد للدفاع عن الاكراد الذين يعيشون في شمال شرق سوريا اذا تعرضوا لتهديد من جانب متشددين معارضين سيطروا على مساحات من الارض في الشمال.

    لكن رئيس اركان قواته قال ان هذا لا يعني ان كردستان تدرس ارسال قوات عبر الحدود في إجراء سيجر المنطقة أكثر الى صراع أحدث بالفعل انقساما متزايدا على الصعيدين العرقي والطائفي.

    وتبحث القوى الغربية يوم الثلاثاء امكانية توجيه ضربة عسكرية لسوريا بعد هجوم مشتبه به بالاسلحة الكيماوية على أحد أحياء دمشق الاسبوع الماضي أدى إلى مقتل مئات المدنيين.

    وقال فؤاد حسين لرويترز في اربيل عاصمة الاقليم 'سياستنا هي عدم التدخل عسكريا.' واضاف 'أعتقد ان الاكراد في سوريا لديهم من سيدافعون عنهم.

    وقال حسين 'نشعر بالقلق من ان تصبح كردستان سوريا خالية لانه اذا غادر السكان فانه لن تكون هناك قضية كردية في سوريا وسنخسر ذلك الجزء من كردستان.'

    وكان نزوح اللاجئين في الاسبوع الماضي كبيرا جدا ومفاجئا حتى ان مسؤولي الحدود أغلقوا جسرا عائما يربط البلدين خوفا من ان ينهار.

    ويوجد نحو 500 خيمة تغطيها الاتربة لاستخدام اللاجئين في الوادي خارج اربيل. ونما هذا المخيم بسرعة كبيرة في الاسبوع الماضي حتى ان هناك قائمة انتظار للخيام. واضطرت بعض الاسر الى عمل ملاجيء من الاحشية والبطاطين.

    وقال لاجئون ان الازمة جعلتهم يفكرون بشأن مستقبل الشعب الكردي الذي قال كثيرون منهم انهم يفضلون الوحدة في دولة واحدة.


    وكالات
    ل س

مشاركة هذه الصفحة