تقديم طلبات الحصول على اسكان للسعوديين عبر البوابة الالكترونية ، شروط وزارة الاسكان للمتقدمين

الموضوع في 'المنتدى الاقتصادي' بواسطة kingsam, بتاريخ ‏7 يناير 2014.

  1. kingsam

    kingsam مدير Staff Member

    تقديم طلبات الحصول على اسكان للسعوديين عبر البوابة الالكترونية ، شروط وزارة الاسكان للمتقدمين

    • [​IMG]
      وطن - وأخيرا وبعد طول انتظار، وافق مجلس الوزراء السعودي خلال جلسته الاثنين على إقرار آلية الاستحقاق والأولوية لبرنامج الدعم السكني.

      وأوضح وزير الإسكان الدكتور شويش الضويحي أن البرنامج يهدف إلى تيسير تملك الأسرة السعودية للسكن المناسب مع إعطاء أولوية للأسر الأكثر احتياجاً بما يدعم المكون الأساس للمجتمع السعودي وهو الأسرة ويرتقي بها اجتماعياً.

      وأشار الوزير إلى أن الوزارة أعدت بوابة إلكترونية تتيح لجميع المواطنين التقدم بطلبات الإسكان واستكمال بياناتهم، ليتم تدقيقها والتحقق من صحتها مع عدد من الجهات ذات العلاقة، ومن ثم معالجتها وتطبيق شروط الاستحقاق ومعايير الأولوية عليها بما يحقق العدالة والشفافية والاستدامة.

      وأَضاف الوزير أنه سيتم فتح بوابة "إسكان" الإلكترونية للتقديم واستكمال البيانات، بعد 60 يوماً من تاريخ إقرار آلية الاستحقاق والأولوية، بحسب ما ينص عليه تنظيم الدعم السكني، كما خصصت الوزارة مركز اتصال موحد لاستقبال استفسارات المواطنين والإجابة على تساؤلاتهم ومساعدتهم في استكمال بياناتهم عبر البوابة الإلكترونية.

      وكشف الضويحي أنه في سبيل إيصال الدعم للمستحقين، حددت الآلية شروطاً ينبغي توفرها في المتقدمين.



      ما هي آلية الاستحقاق لبرنامج الدعم السكني؟

      هذه هي الشروط التي حددتها وزارة الأسكان:

      - أن يكون المتقدم رجلاً متزوجاً وعمره 25 عاماً أو أكثر أو مسؤولاً عن أسرة.

      - أن لا يكون أحد أفراد الأسرة مالكاً لمسكن مناسب أو سبق لأي منهم ذلك خلال الـ5 أعوام السابقة لتاريخ تقديم الطلب.

      - ألا يكون سبق لأحد أفراد الأسرة الاستفادة من دعم سكني حكومي أو خاص.

      - يمكن للمرأة أن تتقدم عن أسرتها إذا كانت هي المسؤولة عنها (كالأرملة أو المطلقة أو غيرها).

      - سيتم ترتيب المستحقين حسب معايير أولوية لضمان وصول الدعم السكني للأسرة المستحقة من أبرزها: "عدد أفراد الأسرة وعمر المتقدم والحالات الاجتماعية والصحية الخاصة مع مراعاة فترة انتظار المتقدمين السابقين لبرامج الدعم السكني المختلفة".

      وأضاف الوزير أنه يمكن للمواطنين الدخول على موقع " إسكان" www.eskan.gov.sa لمعرفة تفاصيل شروط الاستحقاق ومعايير الأولوية، مشيراً إلى أنه تم تخصيص رقم اتصال موحد (920002431) للإجابة على استفسارات المواطنين.


  2. nermeen

    nermeen مشرف Staff Member

    تطلق وزارة الإسكان، يوم غد الجمعة، البوابة الإلكترونية لبرنامج الدعم السكني "إسكان" (www.eskan.gov.sa) لجميع المواطنين في كل مناطق المملكة؛ داعية الراغبين في الحصول على منتجات الدعم السكني ولا يملكون مسكناً مناسباً، إلى التسجيل واستكمال بياناتهم عبر البوابة، وكذلك المتقدمين على صندوق التنمية العقارية، من دون شرط الأرض، حيث تحتسب لهم أولوية مقابل عدد سنوات الانتظار.

    وأوضح وزير الإسكان الدكتور شويش الضويحي، أن بوابة "إسكان" تتيح للمواطنين الذين لا يملكون سكناً عدة خيارات، تشمل (الوحدات السكنية) أو (أرض) أو (قرض) أو (أرض وقرض)، ضمن مشروعات الوزارة في العديد من مناطق المملكة.

    وأشار إلى أن التقديم متاح خلال المرحلة الأولى التي تستمر شهرين، ضمن آلية الاستحقاق والأولوية، لتبدأ بعدها عملية معالجة البيانات والتحقق منها، حيث تطبق الوزارة آلية الاستحقاق والأولوية على جميع المتقدمين ممن تتوافر فيهم شروط الاستحقاق المنصوص عليها في تنظيم الدعم السكني الذي أقره مجلس الوزراء بتاريخ 5/ 3/ 1435 هـ.

    وحث المواطنين الراغبين في الدعم السكني على التأكد من صحة البيانات المدخلة والمستندات الرسمية المطلوبة عند التسجيل، مع الإقرار الإلكتروني بصحة البيانات، وإكمال كافة إجراءات التقديم من خلال المنصة الإلكترونية دون حاجة لزيارة مقرها أو فروعها.

    وبين أن بوابة "إسكان" تعمل على جمع وتدقيق ومعالجة بيانات المتقدمين ومطابقتها مع شروط الاستحقاق ومعايير الأولوية، لافتاً إلى أن شروط الحصول على الدعم السكني التي تهدف لوصول الدعمالسكني لمستحقيه، تنص على أن تكون للمتقدم أسرة وأن تكون الأسرة مقيمة في المملكة العربية السعودية؛ وأن يكون عمر المتقدم 25 سنة وأكثر؛ ولا يكون أحد أفراد الأسرة مالكاً لمسكن مناسب أو سبق لأيّ منهم ذلك خلال الخمس سنوات السابقة لتاريخ تقديم الطلب، وعدم الاستفادة السابقة من برنامج دعم سكني حكومي أو خاص أو مدرجاً فيه. إلى جانب استمرارية توافر جميع الشروط من وقت تقديم الطلب إلى حين تخصيص الدعم السكني.

    وتتيح بوابة "إسكان" التقديم لكل مواطن (زوج أو أب)، أو من قبل المرأة (زوجة أو أم تعول أبناءها، كالأرملة والمطلقة التي مضى على طلاقها سنتان)، أو من إخوة مجتمعين والدهم متوفى، أو من ينوب عنهم شرعاً.


    علماً أنه يمكن لجميع المتقدمين متابعة طلب التقديم والاستفسار عبر بوابة "إسكان" (www.eskan.gov.sa) أو عن طريق الرقم الموحد (920002431).

مشاركة هذه الصفحة

عثر الزوار على هذه الصفحة من خلال البحث عن

  1. البوابة الاكترونيه لبرنامج اسكان

    ,
  2. شروط الاسكان الاقتصادى

    ,
  3. بوابه اسكان الاكترونيه

    ,
  4. تقديم للسكن على وزارة الاسكان